الرئيسية | شجرة الموقع | إحصائيات | قائمة الأعضاء | سجل الزوار |إنشاء حساب | اتصل بنا        maroc france        
عضوية جديدة؟
للتواصل مع الموقع | شروط الإستخدام | نهج الخصوصية | أعلن معنا
Loading...
الشرق الأوسط |دولي |عربي |سياسة |إقتصاد |صحة |ثقافة وفنون |رياضة |الأسرة و المجتمع |علوم وتكنولوجيا | صحافة |ملفات وتقارير |أخبار محلية |أخبار عامة |غرائب وعجائب |مقالات |صور |فيديو
جديد الموقع:
بحث متقدم

أبواب الموقع

قائمة المراسلة


حالة الطقس

booked.net

حكمة

الكذب داء والصدق دواء

تحويل التاريخ

اليوم: الشهر:

السنة:
من الميلادي إلى الهجري
من الهجري إلى الميلادي

حدث في مثل هذا اليوم

سنة 1879 - اخترع توماس أديسون أول مصباح كهربائي
سنة 1923 - صدور دستور 1923 في مصر، الذي يعد أهم دستور صدر قبل ثورة يوليو 1952.
سنة 1969 - إلغاء إيران معاهدة الحدود التي أبرمتها مع العراق.
سنة 1923 - نشر الملك فؤاد الأول الدستور الجديد للبلاد .
سنة 1882 - توفي تشالز داروين عالم الطبيعيات الإنجليزي، صاحب كتاب أصل الأنواع، ومؤسس علم النشوء والارتقاء.
سنة 1928 - نشر القانون الأساس للإمارة الأردنية.

صحة جسمك

 سنتيمتر  
 كيلوجرام    
 سنتيمتر  
 سنتيمتر  
النوع: ذكر       انثى

مستوى النشاط
منعدم محدود عالي

مواقع صديقة

الوكالة العربية للصحافة أپاپريس - Apapress مقالات حوارات الشاعرة فاطمة المنصوري في فضفضة لــ "أبابريس"

الشاعرة فاطمة المنصوري في فضفضة لــ "أبابريس"

كُتب بواسطة: عبدالكريم القيشوري، ونُشر بواسطة: أبابريس
شوهد 1892 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/01/28
في إطار سلسلة "حوارات ثقافية" التي اختط مسارها "موقع الوكالة العربية للصحافة" في شخص ممثلها ذعبدالكريم القيشوري؛ والتي لقيت استحسان العديد من الفعاليات الثقافية والإعلامية والفنية.. باعتبارها محطة من المحطات الرصدية ليس للإصدارات الإبداعية فقط - ولكن أيضا- لمواكبة بعض الفعاليات التي تشتغل في الظل للتعريف بها وبمنجزها الإبداعي؛ وكذا لسبر أغوار دواخلها "م" للبوح بما يختزن في الوجدان من تراكمات؛ ترجمت إلى أعمال أدبية وفنية.
هذه المحطة خصصنا فضاء استراحتها للشاعرة فاطمة المنصوري ؛ لتفضفض عما يختلج دواخلها ضمن هذا الحوار.
س / بداية كيف يمكن تقديم الشاعرة فاطمة المنصوري لزوار موقع الوكالة العربية للصحافة ؟
ج / فاطمة المنصوري بنت المرحوم سيدي امحمد بن سيدي يحيى المنصوري من عائلة سلاوية عريقة تشتغل حاليا بحقل التربية والتعليم : استاذة اللغة العربية ،وهي أم لطفلين . حاصلة على ماستر تخصص نقد أدبي .
كانت من المحظوظين الذين درسوا على أيدي كوكبة مميزة من المفكرين والأدباء المغاربة منهم : د عباس الجيراري,د نجيب العوفي \د محمد بنيس\د عبد الحميد عقار\ذ احمد بوزفور \المرحوم علال الغازي \المرحوم احمد المعداوي"المجاطي" المرحوم محمد الخمار الكنوني واللائحة أطول من أن تحصرمع اعتذاري من أقطاب اخرى لم أذكر اسمها حتى لا أطول كثيرا .
س / الشعر بالنسبة لفاطمة المنصوري هل هو وسيلة تعبير لترجمة مشاعر و أحاسيس.. مغلفة بقلق فكري أم هو البحث عن متعة عابرة و راحة نفسية متوخاة ؟
- ج / الشعر بالنسبة لفاطمة المنصوري مزيج منبعث من الروح والوجدان والأحاسيس وتعبير عن دفقات شعورية تبوح بها الذات في لحظات من لحظات انجذاب الذات إلى البوح ولم يكن يوما بحثا عن متعة آنية لأن اتصال ماهو فكري بما هو روحي يخلق توليفة مميزة تنصهر مع الروح ويصعب التفكيك بينهما
-
3 –س / علاقة فاطمة بالشعر؛ وعلاقة الشعر بفاطمة . ماهي الحدود الفاصلة بينهما ؟
ج / شخصيا أعتبر الشعر جزءا من كيان الذات الشاعرة يتشابكان في توليفة واحدة ؛ فما يعتري الروح والنفس من دفقات وأحاسيس يفرز شاعرية منسوجة بين الكلمات والمعاني , الفونيمات والمورفيمات ، المعاني والمباني ، وهذه هي المادة الشعرية التي تخلق مدا شعريا تنقشه علاقة متينة بين لفظ ومعنى في حضرة إحساس ووجدان وصور شعرية تختلف من شاعر لآخر
س / ديوانك الشعري- البكر-" آهات قمر"؛ تعتبرينه نموذجا مصغرا لذبذات الحياة في ألواتها وتقلباتها ومزاجيتها ..هل هو عبارة عن رصد محطات لمعاتاة.. في انتظار الدفق الشعري ؟
الحديث عن "آهات قمر" حديث يرجع بي إلى سنين ولت حقيقة أنه طبع سنة 2011 وأعيد طبعه سنة 2012 إلا أن به بعض القصائد كتبت منذ سنين منها ما يرجع إلى عشرين سنة أو أكثر مثل "حائرة "
ومع هذا فهو يضم أيضا فصائد تعود الى 2011

س / الديوان خيمت عليه مسحة الأسى والأنين والحيرة والحرقة والألم والموت. وما يؤكد ذلك قصائدك الموسومة بــ : ( أنين الروح؛ حبك لا يكفيني ؛ رحلة ؛ سفر؛ ولادة ؛ هدية ميلاد؛ إعلام بوفاة..) هل قصيدة "حبك لا يكفيني" هو المتوخى كأفق انتظار للشاعرة فاطمة أم للقارئ؟
هو زخم من أحاسيس ومشاعر تطبع أغلبها سمة الحزن واليأس والألم لان ذلك الألم كان ألما حقيقيا آنيا عشت لحظاته.
لدينا قصيدة "هدية ميلاد" وللإشارة كان "هدية ميلاد هو العنوان الذي سيحمله الديوان وكانت هذه الهدية هي ما دفعني الى الطبع أساسا " فهناك ما يقرب 25 قصيدة سبقت هذا النص الشعري ولم أقم بطبعها"
كتبت الحريفات والألم يعصرني وأكاد لا أبصر الورق بسبب الدموع التي تملأ عيني
كان اليوم الثلاثاء 18 فبراير وهو ذكرى مولدي ، أصرت والدتي أن تقيم خلال هذه السنة احتفالا بسيطا لإحياء ميلادي وكنت أرجوها ألا تفعل بحكم أني لم أعد أحتفل بهذه الذكرى ، فأنا أم لطفل وبين يدي رضيع
وكان صباح 18 فبراير ومن غريب الصدف انه كان ثلاثاء أيضا كتبت القصيدة في شهر ماي كنت أحاول أن أعبر عما يختلج بذاتي ، ووضعت اسم هدية ميلاد نصب عيني
لكن تداركت أني كلما رأيت هذا العنوان سيزداد ألمي وسأبكي لذلك غيرنه الى أهات مصدرها وجعي وأنين وقمر لأنه كان رفيق ليلي بعدما يخلد الكل إلى النوم وأنا أسهر الليل وبيدي مصحف أرتل سوره وأدعو للمرحوم والدي بقبره .
هناك أيضا بؤرة حزن أخرى هي تعرضي للإصابة بجلطة في الشرايين إثر خطإ طبي بعد ولادة قيصرية
كنت أعاني سكرات الموت وكان طبيبي يقول 'هذه أول حالة تنجو من الموت من مثيلاتها ـ،تصور معي ،أم تحتضر وهي تنظر إلى رضيع حديث الولادة، لولا الألطاف الإلهية والكثير من الإرادة التي وهبني الرحمان لكنت ودعت العالم آنذاك لكن شاء الرحمان أن تكون في العمر بقية
وبعدها كانت شكوك أخرى في إصابة سرطانية ظلت معاناتي تتزايد فطفلاي في أمس الحاجة إلي لكن بعد خوف رهيب كانت النتائج جيدة وأكدت عدم الإصابة
ربما لهذا الخليط من الأحزان بصمة خاصة على الديوان

– س / هل يمكن اعتبار إصدارك الثاني لديوان" زوايا ضوء من شفق وماء" نقلة نوعية من التشاؤم والسوداوية إلى التفاؤل وانتشار النور؟
حقيقة هناك اختلاف وتباين بين الديوانين فالاول : آهات قمر يشمل بعض القصائد التي تعود الى زمن قديم أما الديوان الثاني : "زوايا ضوء من شفق وماء" فيتكون من قصائد حديثة بلغت 50 قصيدة استغرق زهاء 7 أشهر للخروج من مكنونات الصدر الى العالم
وقصائده متنوعة المواضيع , منها ما هو شبيه بقصائد " آهات قمر "ومنها ما يختلف عنها لغة ومضمونا وصورا
وممكن القول انه طفرة او نقلة نوعية مقارنة مع الديوان الاول رغم انه احتفظ ببصمة ثورة المرأة عن بعض التقاليد التي تحد من حقوقها ككائن بشري عليه واجبات ولديه حقوق
7 - ما بين عنواني الإصدارين "آهات قمر" و " زوايا ضوء من شفق وماء" علاقة جدلية تستوجب من الدارس الوقوف عندها . ألاترين معي ذلك بحكم تخصصك النقدي ؟
أما النظر إلى العنوانين فتفسيرهما قد يستغرق صفحات وصفحات كقراءة تحليلية إلا أن الملاحظة الوجيهة التي سجلتها حولهما نابعة بحق عن حس نقدي.
فهناك قمر ،وعادة القمر رمز للجمال والفتنة والهدوء ،رمز لجو شعري ،لكن هنا القمر قمر خارج المعتاد ، قمر حزين يتأوه ويتوجع ، فجأة يبزغ أمل حالم ، تظهر زوايا ضوء ، وإن لم يكن الضوء غمر المكان فإنه يحوطه من جميع الأركان : الزوايا التي هي الأركان والأعمدة وهو ضوء أيضا خارج المعتاد : من شفق أي الجو الشاعري الجميل المرتبط بالأفق ،فرؤية الشفق تتطلب التطلع إلى الأعلى وهو ما يمكن أن يكون رمزا سيميائي الأمل قادم .
وفي اقتران الماء بالشفق بعد سميائي آخر ، فالماء هو رمز الحياة والاستمرارية 'وجعلنا من الماء كل شيء حي '
هنا تنتفي السوداوية والأوجاع وتحل مكانها الطمأنينة والأمل
  8-  س / في كلمتك التي دبجت بها- الوجه الأخير- للوحة غلاف ديوان " زوايا ضوء من شفق وماء" أستشف نزعة نكوصية – إن صح التعبير- عن ما تضمنه ديوانك الأول . هل توافقيني الرأي ؟
تقولين :
يا حدائق هيسبريس اشهدي
إني كنت ولازلت فارسة الحب والهوى
أهزم عناكب الأمكنة
 أبيد عقارب الساعات
أوقف زحف الزمن
عند ساعاتي ولحظاتي
أحاصر غدد الزمان
أنعم في نعيي
أرسمه أبديا
ووردا جوريا

ج / الكلمة التي دبجت الغلاف ..لصاحبته تفسير صارخ لكل هذه الاشياء
هي كلمات كما نلاحظ تتميز بالقوة والتمكن والثقة في النفس
في حين كانت الكلمات المدبجة للآهات
أبحث عن كلمات القصيد
بين الصدى
والرماد والهشيم
في ظل السندس ، واليقطين
وسعف النخيل
تمور وأنهار
نغمات أوتار
من توقيع قيثارة عمري
بكل الالوان
وهي كما نلاحظ كلمات تظهر الحيرة والارتباك لكن الطمأنينة لم تكن إلا بعد استخدام ألفاظ مستقاة من القرآن الكريم : النخيل \التمور\ الأنهار\اليقطين
وعموما تبقى الصبغة الدينية طاغية على معظم النصوص في الديوانين معا وكأنها نبرة صوفية كامنة بين ثنايا القصيد
كلمة أخيرة للشاعرة
أتقدم اليكم بموفور الشكر والعرفان لفتحكم هذا الحوار الذي يسلط بعض الأضواء عن الديوانين


تعليقات القراء

أكثر المقالات تعليقاً

أخبارنا بالقسم الفرنسي

أخبارنا بالقسم الانجليزي

كريم عبدالرحيم التونسي المعروف بعبد الرؤوف

فوزالباحث المغربي عدنان الرمال بالجائزة الكبرى للابتكار من أجل إفريقيا لسنة 2015

الإعلانات الجانبية

أضف إعلانك هنا

صور عشوائية

فيديوهات عشوائية

لعبة