الرئيسية | شجرة الموقع | إحصائيات | قائمة الأعضاء | سجل الزوار |إنشاء حساب | اتصل بنا        maroc france        
عضوية جديدة؟
للتواصل مع الموقع | شروط الإستخدام | نهج الخصوصية | أعلن معنا
Loading...
الشرق الأوسط |دولي |عربي |سياسة |إقتصاد |صحة |ثقافة وفنون |رياضة |الأسرة و المجتمع |علوم وتكنولوجيا | صحافة |ملفات وتقارير |أخبار محلية |أخبار عامة |غرائب وعجائب |مقالات |صور |فيديو
جديد الموقع:
بحث متقدم

أبواب الموقع

قائمة المراسلة


حالة الطقس

booked.net

حكمة

الباب يلي يجيك منه الريح سده و استريح

تحويل التاريخ

اليوم: الشهر:

السنة:
من الميلادي إلى الهجري
من الهجري إلى الميلادي

حدث في مثل هذا اليوم

سنة 1799 - عيد محافظة أسيوط - ثورة بني عدي بمحافظة أسيوط ضد الحملة الفرنسية
سنة 1955 - وفاة العالم الألماني ألبرت أينشتين بأمريكا
سنة 1956 - انعقاد مؤتمر التضامن الأفريقي الآسيوي الأول في باندونج
سنة 1960 - استقلال طنجة وضمها إلى المغرب
سنة 1984 - مؤتمر فاس الذي ناقش إعلان قرار الكنيست الإسرائيلي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل
سنة 1973 - توفي الفنان "بابلو بيكاسو" عن 92 سنة.
سنة 1962 - وقعت اتفاقية وقف إطلاق النار بين فرنسا والجزائر.
سنة 1955 - تم افتتاح المؤتمر الأول لحركة عدم الانحياز.
سنة 1996 - مجزرة قانا اللبنانية، التي راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل وعدد مماثل من الجرحى كلهم من المدنيين.

صحة جسمك

 سنتيمتر  
 كيلوجرام    
 سنتيمتر  
 سنتيمتر  
النوع: ذكر       انثى

مستوى النشاط
منعدم محدود عالي

مواقع صديقة

الوكالة العربية للصحافة أپاپريس - Apapress مقالات أخبار و إعلام الملتقى الاول للثقافة من اجل التنمية والوحدة الاجتماعية : نتائج وطموحات

الملتقى الاول للثقافة من اجل التنمية والوحدة الاجتماعية : نتائج وطموحات

كُتب بواسطة: ياسمين الحاج، ونُشر بواسطة: أبابريس
شوهد 1470 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/06/04
عندما كتبت مقالتي التي نشرت بعنوان " مسؤولية المثقف الملتزم والمحنة العربية " في نهاية شهر اكتوبر2012 ، عرضت فيه دهشتي واستغرابي مما لاحظته ولاحظه الجميع من غياب اي اثر للثقافة والوعي والمعرفة فيما جرى ويجري في عموم اقطار الوطن العربي من هياج شعبي ، بلا بوصلة ولا توجيه ما اعطى الغرب الفرصة للتدخل وركب موجة الغضب العربي لتوجيهها بما يتناسب مع مصالحه . لاشك كانت تجربة المغرب الرائدة التي قادها جلالة الملك لمنع حصول نفس هبات التيه والضياع والتخريب حتى ، ما يجعل التجربة المغربية مدرسة جديرة بالدراسة والتعميم لانقاذ ما يمكن انقاذه في البلدان التي نجت لحد الان من اعاصير ما عرف بالربيع العربي ، وما تركته من دمار وتخريب في البلدان التي عصفت بها .
ان غياب دور المثقف العربي ، بل حتى وكأن البعض تحول الى جزء من المحنة نفسها بتبني بعضهم ادعاءات هذا الطرف او ذاك من الطوائف المحتربة ، بما يشبه داحس والغبراء . تمنيت من الله امنية لو ان المثقفين العرب تنادوا للقاء ليتدارسوا فيه قصورهم ودورهم المفترض يتناسب مع حجم المعرفة والوعي الذي يملكونه .
كانت تلك امنية ، مجرد امنية ، ان ارى ولو اثنين من المثقفين اجتمعوا لمناقشة دور المثقف الفاعل في العمل على وقف ما نراه من انهيارات وانقسامات واحتراب . وكمغربية متابعة مهتمة بشؤون الثقافة ، ولا اقول مثقفة ، كان هناك احساس عميق يملؤني في ان ارى المثقف المغربي ينطلق شرقا ليساهم بإعادة صياغة العقل العربي والوعي العربي ، وكما ذكر الدكتور موسى الحسيني في مشاركته او محاضرته " يمكن ان يلعب المغرب دور سوريا والعراق في تشكيل الوعي العربي وقيادة العقل العربي خلال فترة اربعينات وحتى نهاية تسعينات القرن الماضي ، وما لعبته مصر خلال خمسينات وحتى نهاية السبعينات من القرن الماضي ، ففي المغرب هناك هامش كبير من الحرية يسمح بطرح الراي والراي المعاكس وتفاعل حوارات فكرية تشد مواطني المغرب كما المشرق العربي ، ليغدوا المفكر والمثقف المغربي مرجعا من المراجع المهمة للثقافة العربية ، كما ان هناك حجم من الامن والاستقرار ما لم يتوفر في اي قطر عربي اخر ، ولا يمكن ان يتشكل فكر بناء مبدع الا في ظل اجواء امنة . يضاف لكل هذا هذا الحجم الكبير من المفكرين والكتاب والمثقفين المغاربة ، اي ان النواة الفكرية متوفرة للانطلاق "
تلك الفكرة التي طرحها الدكتور موسى الحسيني ، كانت لاشك تمتلكني ولو اني لم اعبر عنها بهذا الوضوح .
لذلك كنت مدهوشة خلال فترة انعقاد الملتقى بان اجد الفكرة او نواة الفكرة ، او الامنية او الحلم يتحقق على الارض ورغم قلة الخبرة في الاعداد لهكذا نشاطات كبيرة ، وقلة الامكانات والتجربة في التعامل مع هكذا نشاطات ، فقد تحقق فعلا التقاء مثقفين عرب من 10 بلدان عربية ، اضافة للمغرب ،و كان هناك حضور لمثقفين وكتاب وأدباء وشعراء من تسعة بلدان عربية اخرى : العراق ، لبنان ، فلسطين ، اليمن ،مصر ، ليبيا ، تونس ، الجزائر ، موريتانيا .وحضور المستشارة الثقافية لدولة تونس والمستشار الثقافي لدولة ليبيا  ورغم ان الجميع تحمل كلفة السفر على حسابه الخاصة ، وكما ابلغني اثنين من الاخوة العراقيين واخ جزائري قالوا انهم قدموا مع الاعتقاد والاستعداد لتحمل تكاليف الاقامة ايضا .
ما يفرح ويثير الشعور بالفخار ان حضور المراة العربية والمغربية كان يتناسب مع حجم الوعي ودور المراة العربية والمغربية في تحمل مسؤوليتها تجاه مجتمعها ككل في دور ريادي يتجاوز الدور التقليدي للمراة المتمترس وراء الدفاع عن حقوقها الى دور الانسان الفاعل المساهم الرائد الذي يريد الاسهام بالانتقال بالثقافة العربية الى ما يتناسب مع ما تختزنه من تاريخ يؤهلها للعب دور فاعل في التنمية والوحدة الاجتماعية . لعل احد مفاجأت الملتقى ان يكتشف المتتبع لأدب ونتاجات الشاعرة المغربية الكبيرة امينة حسيم ، الى انها تنتصب بقامتها الشامخة ، هنا ، بدور المفكرة والمحاضرة التي لاتقل باعا في فكرها عما عرفناه منها من روائع شاعرية .كما هو حال الشاعرات الباحثات الاعلاميات كل من الاستاذة فاطمة يهدي ، وفاطمة الزهراء بالمختار ، والدكتورة خديجةتوفيق وهن يتحدثن عن" دور الادب والفن في توحيد الهوية الثقافية " ، بل ليقدن نموذجا لمساهمات الاديب الفعلية في الثقافة الوطنية والقومية .
لنفس السبب ، اي العمل على ابراز دور المراة المغربية ومساهماتها الثقافية ،تضمن تكريم الوجوه الوطنية المغربية الدكتورة نزهة الصقلي ، الى جانب تكريم المفكر ومؤرخ المملكة المغربية الدكتور عبد الهادي التازي ، حفظه الله وامده بالصحة والعافية . في حين تم تكريم اثنين من المفكرين العرب هما الاستاذ معن بشور من لبنان ، والعراقي المقيم في بريطانيا الدكتور موسى الحسيني ، لدعمهما المعنوي للمؤتمر وانجازاتهما الثقافية والفكرية ، عامة . لاشك هناك ملاحظة قد تتحمل ادارة الملتقى بعض من مسؤوليتها وهي غياب مشاركة المراة العربية المشرقية ، وكنا ننيط الامر بحضور الدكتورة نائلة الوعري ، الاستاذة في كلية الاداب بجامعة البحرين ( من فلسطين ) ، التي منعتها ظروف مهنية طارئة من الحضور ، ونتمنى ان ننعم بفرصة اخرى للقاء بها . ونحن نتذكر بالاسى الاصدقاء الذين دعموا الفكرة ووقفوا معنا منذ ايامها الاولى ، ممن منعتهم اجراءات الفيزة من الحضور معنا ، نتذكر استاذنا الكبير سعد العتابي واخرين ممن كان وجودهم يمكن ان يغني الملتقى .
لعل احلى ما في الملتقى او ما اعطاه نكهة خاصة مميزة هو تقارب الاراء والاطروحات حول دور الثقافة في عملية التنمية والسلم والوحدة الاجتماعين، والاختلاف في وجهات النظر كان محدود جدا وتم تناوله بطريقة الحوار والنقد والنقد الاخر دون انفعال او تشنج كما نرى في في مؤتمرات مماثلة .
ولاشك ان كل من حضر الملتقى يشهد بانه سمع ما هو جديد من الاراء حول تعريف الثقافة ودورها في تحقيق التنمية سواء من خلال محاضرات الاخوة الضيوف العرب : الاستاذ معن بشور ، رئيس المركز العربي للتواصل والتضامن ( لبنان ) ، الدكتور كاظم العبودي ، استاذ التعليم العالي جامعة وهران / كلية العلوم ( العراق ) ، والدكتور الملكي المالكي ،استاذ جامعي ومدير مركز العالمي للارصاد الفلسفسة ، ( المغرب ) ، الدكتور سعيد شبار ، استاذ التعليم العالي ، كلية الاداب ، جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال ، ( المغرب ) . الاستاذة ليلى منصوري ، صحفية وباحثة ( الجزائر ) ، الاستاذ احمد الكاتب كاتب وباحث في الشؤون الاسلاميةمقيم في بريطانيا ، ( العراق ) .الاستاذ عبد الرحيم مرزوق ، الاديب والقاص ( الجزائر ) ، الاستاذة ضاوية معاش ، الاستاذة في كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة تلمسان ( الجزائر ) ، ومساهمة الاستاذين حفيظ محمد، سكرتير تحرير جريدة الاصداء ، ورشيد موليد ، مدير جريدة اصداء المغرب ، ( المغرب ) والاستاذ الدكتور محمد حمداوي الاستاذ في كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة مستغانم ( الجزائر ) ، والدكتور سعيد خالد الحسن ،استاذ قسم الدراسات العليا في جامعة محمد الخامس في الرباط ( فلسطيني ) . الاستاذة رتيبة عجالي ، الاعلامية في مركز المؤتمرات الدولية بوهران ( الجزائر ) ،والاعلامية الاستاذة فاطمة يهدي ، شاعرة وكاتبة واديبة من الرباط ( المغرب ) ، والدكتور موسى الحسيني الكاتب والاعلامي العربي المقيم في بريطانيا ( العراق ) والاستاذ منصف ربيع ، الناشط والكاتب القومي ( تونس ) ، والدكتور محمد فاضل ، الاستاذ في كلية الاداب ، جامعة الحديدة ، (اليمن )
ولاشك ان القاء المحاضرات وادارتها ، وتنظيم الحوارات بالتناوب ، تم بمشاركة كل من الدكتور الشرقي النصراوي ، الاستاذ في الكلية المتعددة التخصصات بخريبكة ، الراعية الثانية او المؤسسة المشاركة بالمساهمة في الاعداد لهذا الملتقى . بالاشتراك مع المقررة الدكتورة خديجة توفيق. التي  تولت ادارة الجلسة الاولى ، والمسيرة لاعمال الجلسة الثانية ، والدكتور عسو عمو ، نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات في خريبكة . والمقرر الاستاذ سعيد العيدي ، الباحث في سلك الدكتوراة في القانون العام ، توليا ادارة الجلسة الثالثة ، والاستاذ محمد المختار احمدناه الباحث في العلوم السياسية – جامعة محمد الخامس ، تولى تسيير الجلسة الرابعة .
بذلنا الجهد ان لايكون الملتقى مجرد قاعات محاضرات قد تتعب الفكر احيانا ، فبذل فريق ايناكتيس وشباب خريبكة جهدهم من اجل اضفاء روح البهجة والفرح والسعادة عند ضيوفهم ، فكان هناك عروض من الفلكلور الشعبي المغربي ، ولم تكن لقاءات المساء خاصة بتناول الطعام او العشاء بل تتحول جلساتنا عادة الى حوارات مباشرة حميمية ، ونقاشات ، يتخللها انطلاقات شعرية ساهمت بها كل من الشاعر الفلسطيني ركاد حسن خليل المقيم في سويسرا ، والدكتورة الشاعرة فاطمة الزهراء بالمختار ، والشاعرة الاعلامية فاطمة يهدي والكاتبة والشاعرة حفيظة حسين من بني ملال والشاعر الشاب ياسين حداد من الرباط. ولا ننسى معرض الفنون التشكيلية من ابداعات الفنانة الطفلة امينة ناجين والفنان عبد العزيز لهليل والفنانة الشابة كوثر لمكريني. لينتهي اللقاء بالتوصيات التي سبق ان نشرناها على صفحة الملتقى ، ومنتدى الافاق للثقافة والتنمية . باعتماد الملتقى كواحد من المرجعيات الثقافية العربية ، وان يتم الاعداد الدوري السنوي له في نفس الشهر من كل عام ، وان يتم تشكيل لجنة تحضيرية من اعضاء منتدى افاق يدعمه لجنة اخرى من المثقفين العرب تتولى الاتصال بالمثقفين العرب في الخارج لايصال الرسالة التي يهدف لها هكذا ملتقى من اجل تدعيم دور المثقف في عملية التنمية العربية وتحقيق الوحدة والتماسك الاجتماعي .
هناك امراَ واحد يحز بالقلب وهو موقف بعض الاشخاص  من اهل المدينة الذين تمترسوا بمقابلنا وفعاليات الملتقى بمواقف سلبية ليس لها ما يبررها الا ما يسميه البعض الحساسية تجاه النجاح ، كنا نتمنى عليهم ان يرتقوا لمستوى المعرفة والثقافة التي يدعوها وياتوا ليشاركونا تعبنا ونجاحنا فهو نجاح للمدينة كلها ، التي خرجت بمثل هكذا ملتقيات من كونها عاصمة الفوسفاط الى عامة للإنسان المبدع الخلاق المشارك في هموم وطنه وأمته . وكانوا يمكن ان يتلافوا الاخطاء التي يريدون تصويرها بغير حقيقتها وتضخيمها للإقلال من قيم الملتقى ، من خلال نصحنا والتعامل مع الهيئة المشرفة على الملتقى ليظهر بصيغته الامثل كما يعتقدون هم ، وليس بالنقد غير البناء ، الذي لن يغير بالوقائع من شئ خاصة لمن شهد الملتقى  وتابع نشاطاته ..
.ستقوم هيئة الاعلام بالجمعية بنشر المحاضرات والمشاركات تباعا على صفحتها على الفيس بوك ، وكنا قد نشرنا برنامج الملتقى واسماء المشاركين وعناوين محاضراتهم ، اضافة لتوصيات الملتقى ، على الصفحات المتخصصة على الفيس بوك كما سنوزعها بالنت على مختلف الهيئات والمؤسسات والجمعيات العربية المعنية بشؤون الثقافة
والله المعين .


تعليقات القراء

أكثر المقالات تعليقاً

أخبارنا بالقسم الفرنسي

أخبارنا بالقسم الانجليزي

كريم عبدالرحيم التونسي المعروف بعبد الرؤوف

فوزالباحث المغربي عدنان الرمال بالجائزة الكبرى للابتكار من أجل إفريقيا لسنة 2015

الإعلانات الجانبية

أضف إعلانك هنا

صور عشوائية

فيديوهات عشوائية

لعبة