الدورة 11 لمنتدى ميديز الدولي، تحت شعار "في عصر من الاضطراب: بناء نماذج جديدة "

مصدر الخبر: ، ونُشر بواسطة: أبابريس
شوهد 1391 مرة، منذ تاريخ نشره في 2018/11/08
انطلقت بطنجة فعاليات الدورة الحادية عشرة لمنتدى ميدايز الدولي من تنظيم معهد أماديوس اليوم تحت شعار "في عصر من الاضطراب: بناء نماذج جديدة ".

سوف ينظر منتدى مدايز2018 الذي هو تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى التغييرات والعيوب العالمية في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية ، وتأثيرها على إفريقيا والجنوب. وتؤدي التطورات الدولية الأخيرة إلى زعزعة الاستقرار ، التي يمكن أن تحميها البلدان النامية بتعزيز تعاونها. منتدى للتفكير ولكن أيضا مقترحات ميدايز 2018 سيجمع الخبراء والمسؤولين حول ثلاث مبادرات رئيسية لهيكل التعاون فيما بين بلدان الجنوب وبين الشمال والجنوب المنفعة المتبادلة: سلسلة من ورش العمل "المغرب-الجماعة"، وهي مبادرة بين الصين وأفريقيا و مبادرة البحر الأبيض المتوسط.

وستتميز نسخة 2018 من منتدى ميدايزالدولي بمشاركة زعيم أفريقي ، سعادة السيد روش مارك كريستيان كابوري ، رئيس بوركينا فاسو، الذي يجسد صفحة ديمقراطية جديدة لبلاده برغبة في العمل من أجل التكامل الإقليمي والقاري ، نموذج نمو شامل للشباب والنساء والعالم القروي ، ناهيك عن التزامها بالابتكار والطاقة المتجددة.وهذه هي المرة الثالثة التي يستضيف فيها منتدى ميدس رئيسًا للدولة في منصبه بعد سعادة بول كاغامي في عام 2015 وسعادة ألفا كوندي في عام 2017.

وستركز الزوايا الرئيسية للتفكير وتبادل والنقاش المنتدى على التكامل الإقليمي والقاري، وتحديات الأمن في أفريقيا، وديناميات جديدة من التعاون والتحديات الاقتصادية والدبلوماسية التي تواجه اضطرابات القانون الدولية. سيتم التعامل مع نماذج التنمية الجديدة للمغرب في سياق بيئة إقليمية أفريقية متغيرة من خلال التوقيع مؤخراً على منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية (ZLECA) ولكن أيضاً محادثات انضمام المغرب إلى الجماعة.


ونماذج التكامل الإقليمي، وأشكال جديدة من نماذج التعاون والتنمية بين البلدان الأفريقية من بين القضايا الرئيسية التي سيتطرق اليها كل مصطفى سيسي لو، رئيس برلمان الجماعة، لويس فيليبي لوبيز تافاريس، وزير خارجية الرأس فير ، و توماس بوني يايي ، الرئيس السابق لبنين.

سيتم مناقشة نموذج التجارة الحرة ، المتجسد في أفريقيا من خلال التوقيع على ZLECA ، في سياق أوسع للحروب التجارية بين الولايات المتحدة والصين من جهة وبين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. الآخر الذي يمكن أن يكون له تداعيات على الاقتصادات الأفريقية. وستتم مناقشة هذه المواضيع الدولية مع يانوف فريدريك آجاه ، نائب مدير منظمة التجارة العالمية ، إيف لوتيرم ، رئيس وزراء بلجيكا السابق ، دانيال أونا أوندو ، رئيس اللجنة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا ( CEMAC) ، Boubou Cissé ، وزير الاقتصاد والمالية في مالي و جمال حسن ، وزير الاستثمار والتنمية الاقتصادية في الصومال و موسى مارا ، رئيس الوزراء السابق لمالي.


كما سيتم التركيز بشكل خاص على العلاقات الصينية الافريقية ومشروع "الطريق والحزام" الذي تريد الصين من خلاله تنظيم حوار لمواءمة استراتيجيات التنمية الافريقية مع استراتيجيتها الدولية. لجنة من المتحدثين من بينهم وانغ Hanru، مدير التبصر والتخطيط الصينية بنك التصدير والاستيراد من الصين، ليليا ناس هاشم، مدير مكتب لجنة شمال أفريقيا الاقتصادية لأفريقيا، أوغسطين ماهيغا، وزير الشؤون من تنزانيا وسون شيان شنغ ، السكرتير العام لمنتدى الطاقة الدولي .

بالإضافة إلى ذلك ، سيركز المنتدى على القضايا الأمنية والمقترحات لتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية والهيئات القارية مثل مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي الذي انضم إليه المغرب هذا العام.