الرئيسية | شجرة الموقع | إحصائيات | قائمة الأعضاء | سجل الزوار |إنشاء حساب | اتصل بنا        maroc france        
عضوية جديدة؟
للتواصل مع الموقع | شروط الإستخدام | نهج الخصوصية | أعلن معنا
Loading...
الشرق الأوسط |دولي |عربي |سياسة |إقتصاد |صحة |ثقافة وفنون |رياضة |الأسرة و المجتمع |علوم وتكنولوجيا | صحافة |ملفات وتقارير |أخبار محلية |أخبار عامة |غرائب وعجائب |مقالات |صور |فيديو
جديد الموقع:
بحث متقدم

أبواب الموقع

قائمة المراسلة


حالة الطقس

booked.net

حكمة

الجنون فنون

تحويل التاريخ

اليوم: الشهر:

السنة:
من الميلادي إلى الهجري
من الهجري إلى الميلادي

حدث في مثل هذا اليوم

سنة 1868 - مولد الأديب الروسي مكسيم جوركي
سنة 1900 - الاحتفال بوضع حجر الأساس لمبنى متحف الآثار المصرية والمكتبة الخديوية
سنة 1930 - تغيير اسم القسطنطينية إلى "الأستانة"
سنة 1930 - مولد الفنان عبد الله غيث
سنة 1994 - وفاة أوجين يونسكو الأديب والكاتب المسرحي الفرنسي عن 81 عامًا
سنة 1970 - : قامت الثورة المهدية في السودان.
سنة 1962 - حدث انقلاب عسكري في سوريا بقيادة عبد الكريم المحلاوي.
سنة 1969 - وفاة الرئيس الأمريكي السابق دوايت إيزنهاور.
سنة 1993 - العراق يعيد الى الكويت كل معدات سلاح الجو التي استولى عليها خلال احتلاله لها.
سنة 1997 - طائرة تابعة للخطوط الجوية الليبية تقل حجاجا تحط في مطار جدة السعودي منتهكة بذلك الحظر الجوي المفروض على ليبيا.

صحة جسمك

 سنتيمتر  
 كيلوجرام    
 سنتيمتر  
 سنتيمتر  
النوع: ذكر       انثى

مستوى النشاط
منعدم محدود عالي

مواقع صديقة

الوكالة العربية للصحافة أپاپريس - Apapress مقالات حوارات الفيلم الوثائقي وسيلة للحوار بين الثقافات والحضارات ومستقبله زاهر

الفيلم الوثائقي وسيلة للحوار بين الثقافات والحضارات ومستقبله زاهر

كُتب بواسطة: مصطفى الصوفي، ونُشر بواسطة: أبابريس
شوهد 3062 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/10/25
تحتضن مدينة أصيلة من 23 الى 26 من شهر اكتوبر الجاري، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان أوروبا – الشرق للفيلم الوثائقي، وذلك بمشاركة 13 دولية عربية واجنبية منها المغرب.
وتتميز الدورة الجديدة من هذا المهرجان، الذي تنظمه الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والافلام الوثائقية بالتعاون مع شركاء عدة منهم مؤسسة منتدى اصيلة، والمركز السينمائي المغربي وغيرهما، بتنظيم مجموعة من الورشات التكوينية في الإخراج وفيلم الطفل المبدع، وعرض افلام البانوراما، وغيرها.
كما تتميز الدورة التي تستضيف اسبانيا كضيف شرف، بتنظيم ندوة علمية في موضوع " الاستشراق في الفيلم الوثائقي "، وذلك بشراكة وتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الانسانية بتطوان، وبمشاركة أكاديميين ونقاد وباحثين.ويترأس لجنة تحكيم الدورة مدير قناة الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ نوح، الذي سيكرم خلال الدورة، وتضم في عضويتها المنتجة والمخرجة التونسية هاجر بناصر، والأكاديمي المغربي الحبيب ناصري رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، والمبدعة الاسبانية أنا ماريا لياريستي والصحافي والمخرج والمنتج البرتغالي سيرجيو تريفوت. ومن اجل تسليط الضوء على الدورة، نستضيف مدير المهرجان المنتج والمخرج صهيب الوساني في هذا الحوار:

أين وصلت آخر الترتيبات لاستقبال ضيوف الدورة الأولى لمهرجان أوروبا – الشرق للفيلم الوثائقي بأصيلة؟
الاستعدادات في مراحلها النهائية، خاصة على مستوى الترتيبات اللوجستية، من أجل أن تمر الأجواء في ظروف مريحة وجيدة، وأغتنم هذه الفرصة لتوجيه عميق الشكر للجهات الداعمة والشريكة التي قدمت لنا المساعدة ويسرت لنا العديد من الأمور، لأنه كما تعلمون، إمكانياتنا المادية محدودة، وتجربتنا ما زالت في البداية. فمجرد تنظيم مهرجان دولي يعد تحديا حقيقيا، إضافة إلى كوننا نهدف إلى جانب مختلف الفعاليات، إلى تنشيط ما يعرف بالدبلوماسية الثقافية أو الفنية.

ما القيمة المضافة لهذا المهرجان الدولي على المدينة التي تستقبل كل سنة موسها الثقافي الكوني، وفعاليات جامعة المعتمد بن عباد؟
أكيد أن لكل مهرجان خصوصية وأهداف، حيث اعتاد سكان مدينة أصيلة الغالية علينا احتضان فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي وفعاليات جامعة المعتمد بن عباد الصيفية، كما أن لكل مهرجان توجهه وتأثيره إن على الحركة الثقافية أو على التنمية المحلية، ونحن في جمعية الدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية، التي تنظم الدورة الأولى لمهرجان أوربا-الشرق للأفلام الوثائقية، محظوظون بفضل أريحية السيد محمد بن عيسى، الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، الذي شجعنا لتنظيم  فعاليات المهرجان بمدينة أصيلة، ووضع رهم إشارتنا مؤسستين ثقافيتين في غاية الروعة، إضافة إلى دعمنا لوجستيكيا.

ما ميزة هذه الدورة الأولى بخصوص الفقرات والضيوف، والمهرجان مقارنة مع عدد من المهرجانات التي تتخذ من الوثائقي تيمة؟
تشارك في هذا المهرجان 13 دولة من خارج المغرب ومن داخله، رغم أننا توصلنا بكثير من طلبات المشاركة، واعتذرنا مضطرين لمحدودية الموارد والإمكانيات المادية، على أمل توسيع المشاركة مستقبلا. برمجنا فقرات نوعية للمهرجان، وحاولنا تنويع فقراته والتي تضم عروضا للأفلام الوثائقية، تنظيم ندوة فكرية، ، تنظيم ورشات للإخراج لفائدة طلبة الماستر، ولفائدة الطفل المبدع،  إضافة إلى أنشطة أخرى فنية كإحياء أمسية شعرية...
أما فيما يخص الضيوف، فقد نجحنا في دعوة وإشراك مخرجين متميزين على الصعيد العالمي، كما أن لجنة التحكيم تضم نخبة من المتخصصين والنقاد المتميزين، إضافة إلى تميز لجنة المشاهدة وكفاءتها.

 من ضمن فقرات الدورة تنظيم ندوة علمية حول " الاستشراق في الفيلم الوثائقي "،ما أهمية هذا الموضوع في إشاعة ثقافة الصورة السينمائية الوثائقية؟
كان هاجسنا منذ البداية الحرص على تنظيم ندوة فكرية وعلمية لها ارتباط بتيمة المهرجان، ووقع اختيارنا على ندوة حول: " الاستشراق في الفيلم الوثائقي"، بتنسيق مع  كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سلك الدراسات العليا تخصص " الفيلم الوثائقي والسينما "، وبمشاركة باحثين متخصصين في المجال من داخل المغرب وخارجه.
 
تحضر إسبانيا كضيف شرف الدورة، ما أهمية هذا التكريم الجوار، على ضوء تعزيز مزيد من التعاون والشراكة المغربية والاسبانية والشمال جنوب؟
أهمية تسمية أو اختيار إسبانيا ضيف شرف الدورة الأولى لم يأت اعتباطا، وإنما جاء بفضل علاقات الجوار القائمة بين البلدين، واعتبارا للتاريخ الحضاري المشترك، وللمساهمة في مد الجسور بين الضفتين، إضافة إلى كون إسبانيا بلد له تجربة غنية في مجال الأفلام الوثائقية... ومن أجل ذلك اخترنا أن نكرم إسبانيا  في شخص القنصل العام الإسباني بطنجة.

أسندت رئاسة لجنة تحكيم الدورة إلى أحمد محفوظ نوح مدير قناة الجزيرة الوثائقية، ما أهمية التكليف، لإعطاء المهرجان بعده الكوني والاحترافي؟
أولا، اعتبارا لكون قناة الجزيرة الوثائقية تعد من أنجح القنوات المتخصصة في المجال على المستوى العربي والدولي، ولكونها تتوفر على تجربة رائدة ومتطورة. أما عن إسناد رئاسة لجنة التحكيم إلى السيد أحمد محفوظ نوح، فلكونه من الكفاءات المتميزة في المجال الإعلامي بصفة عامة، ولكونه يتوفر على تجربة غنية في مجال الأفلام الوثائقية، كما أنه يدير قناة متخصصة في المجال وأثبت تفوقه.

كيف تتوقعون نجاح الدورة، بالتعاون والتنسيق مع عدد من الشركاء والغيورين على المدينة وعلى ثقافة الصورة في علاقتها بالشرق وأوربا؟
نحن واثقون بفضل الله تعالى وبفضل تضافر جهود كل الشركاء والداعمين لنا من نجاح هذه الدورة، فكما قلت سابقا، مجرد تنظيم مهرجان دولي، فهذا في حد ذاته يعتبر نجاحا. كما أن مستقبل الفيلم الوثائقي زاهر، حيث هناك توجه كبير في العالم نحو الفيلم الوثائقي، باعتباره وسيلة للحوار بين الثقافات والحضارات، إضافة إلى النخبة المتميزة التي ستشارك في المهرجان، ولن ننسى أبدا الدعم المعنوي الذي وفره لنا سكان مدينة أصيلة الكرماء والبسطاء، بحسهم الفني الأصيل....
وكما هو مسطر في ورقتنا التأطيرية، فالمهرجان هو ملتقى لتجديد وربط جسر التواصل الثقافي بين عالم الصورة في الشرق، وعالم الصورة في أوروبا، بلغة تستأنس بحوار الثقافات صوريا، وملتقى الحضارات سينمائيا.

تعليقات القراء

أكثر المقالات تعليقاً

أخبارنا بالقسم الفرنسي

أخبارنا بالقسم الانجليزي

كريم عبدالرحيم التونسي المعروف بعبد الرؤوف

فوزالباحث المغربي عدنان الرمال بالجائزة الكبرى للابتكار من أجل إفريقيا لسنة 2015

الإعلانات الجانبية

أضف إعلانك هنا

صور عشوائية

فيديوهات عشوائية

لعبة